فصل: التفسير

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الدر المنثور في التفسير بالمأثور **


*1*المجلد الثامن

*2*56 -  سورة الواقعة مكية وآياتها ست وتسعون

 بسم الله الرحمن الرحيم

 الآية 1 - 6

أخرج ابن الضريس والنحاس وابن مردويه والبيهقي في الدلائل عن ابن عباس قال‏:‏ نزلت سورة الواقعة بمكة‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن ابن الزبير مثله‏.‏

وأخرج أبو عبيد في فضائله وابن الضريس والحرث بن أبي أسامة وأبو يعلى وابن مردويه والبيهقي في شعب الإيمان عن ابن مسعود‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا‏"‏‏.‏

وأخرج ابن عساكر عن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا‏"‏‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن أنس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ سورة الواقعة سورة الغنى فاقرأوها وعلموها أولادكم‏"‏‏.‏

وأخرج الديلمي عن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏علموا نساءكم سورة الواقعة فإنها سورة الغنى‏"‏‏.‏

وأخرج أبو عبيد عن سليمان التيمي قال‏:‏ قالت عائشة للنساء‏:‏ لا تعجز إحداكن أن تقرأ سورة الواقعة‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وأحمد وابن خزيمة وابن حبان والحاكم والطبراني في الأوسط عن جابر بن سمرة قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يقرأ في الفجر الواقعة ونحوها من السور‏.‏

وأخرج ابن عساكر عن ابن عباس قال‏:‏ ‏"‏ألظ رسول الله صلى الله عليه وسلم الواقعة والحاقة وعم يتساءلون والنازعات وإذا الشمس كورت وإذا السماء انفطرت فاستطار فيه ‏[‏‏؟‏‏؟‏‏]‏ الفقر فقال له أبو بكر‏:‏ قد أسرع فيك الفقر، قال‏:‏ شيبتني هود وصواحباتها هذه‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله‏:‏ ‏{‏إذا وقعت الواقعة‏}‏ قال‏:‏ يوم القيامة ‏{‏ليس لوقعتها كاذبة‏}‏ قال‏:‏ ليس لها مرد يرد ‏{‏خافضة رافعة‏}‏ قال‏:‏ تخفض ناسا وترفع آخرين‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن مردويه عن ابن عباس في قوله‏:‏ ‏{‏خافضة رافعة‏}‏ قال‏:‏ أسمعت القريب والبعيد‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن عثمان بن سراقة عن خاله عمر بن الخطاب في قوله‏:‏ ‏{‏خافضة رافعة‏}‏ قال‏:‏ الساعة خفضت أعداء الله إلى النار، ورفعت أولياء الله إلى الجنة‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وابن المنذر وأبو الشيخ في العظمة عن محمد بن كعب في قوله‏:‏ ‏{‏خافضة رافعة‏}‏ قال‏:‏ تخفض رجالا كانوا في الدنيا مرتفعين، وترفع رجالا كانوا في الدنيا منخفضين‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن السدي في قوله‏:‏ ‏{‏خافضة رافعة‏}‏ قال‏:‏ خفضت المتكبرين، ورفعت المتواضعين‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن قتادة في قوله‏:‏ ‏{‏إذا وقعت الواقعة‏}‏ قال‏:‏ نزلت ‏{‏ليس لوقعتها كاذبة‏}‏ قال‏:‏ ‏[‏‏؟‏‏؟‏‏]‏ مثنوية ‏{‏خافضة رافعة‏}‏ قال‏:‏ خفضت قوما في عذاب الله ورفعت قوما في كرامة الله ‏{‏إذا رجت الأرض رجا‏}‏ قال‏:‏ زلزلت زلزلة ‏{‏وبست الجبال بسا‏}‏ قال‏:‏ حتت حتا ‏{‏فكانت هباء منبثا‏}‏ كيابس الشجر تذروه الرياح يمينا وشمالا‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة عن زيد بن أسلم في قوله‏:‏ ‏{‏خافضة رافعة‏}‏ قال‏:‏ من انخفض يومئذ لم يرتفع أبدا، ومن ارتفع يومئذ لم ينخفض أبدا‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن ابن عباس في قوله‏:‏ ‏{‏إذا رجت الأرض رجا‏}‏ قال‏:‏ زلزلت ‏{‏وبست الجبال بسا‏}‏ قال‏:‏ فتت ‏{‏فكانت هباء منبثا‏}‏ قال‏:‏ كشعاع الشمس

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله‏:‏ ‏{‏إذا رجت الأرض رجا‏}‏ يقول‏:‏ ترجف الأرض تزلزل ‏{‏وبست الجبال بسا‏}‏ يقول‏:‏ فتت فتا‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن مجاهد في قوله‏:‏ ‏{‏إذا رجت الأرض رجا‏}‏ قال‏:‏ زلزلت ‏{‏وبست الجبال بسا‏}‏ قال‏:‏ فتت‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله‏:‏ ‏{‏فكانت هباء منبثا‏}‏ قال‏:‏ الهباء الذي يطير من النار إذا اضطرمت يطير منها الشرر فإذا وقع لم يكن شيئا‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن ابن عباس في قوله‏:‏ ‏{‏فكانت هباء منبثا‏}‏ قال‏:‏ الهباء يثور مع شعاع الشمس، وانبثاثه تفرقه‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن علي بن أبي طالب قال‏:‏ الهباء المنبث رهج الذوات، والهباء المنثور غبار الشمس الذي تراه في شعاع الكوة‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن أبي مالك في قوله‏:‏ ‏{‏هباء منبثا‏}‏ قال‏:‏ الغبار الذي يخرج من الكوة مع شعاع الشمس‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن مجاهد في قوله‏:‏ ‏{‏هباء منبثا‏}‏ قال‏:‏ الشعاع الذي يكون في الكوة‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن الحسن في قوله‏:‏ ‏{‏هباء منبثا‏}‏ قال‏:‏ هو الذي تراه في الشمس إذا دخلت من الكوة إلى البيت‏.‏

 الآية 7 - 20

أخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله‏:‏ ‏{‏وكنتم أزواجا ثلاثة‏}‏ قال‏:‏ أصنافا‏.‏

وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه عن ابن عباس في قوله‏:‏ ‏{‏وكنتم أزواجا ثلاثة‏}‏ قال‏:‏ هي التي في سورة الملائكة ‏(‏ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات‏)‏ ‏(‏سورة فاطر الآية 32‏)‏

وأخرج ابن المنذر عن ابن عباس في قوله‏:‏ ‏{‏وكنتم أزواجا ثلاثة‏}‏ قال‏:‏ هذا حين تزايلت بهم المنازل، هم أصحاب اليمين وأصحاب الشمال والسابقون‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن المنذر عن قتادة ‏{‏وكنتم أزواجا ثلاثة‏}‏ قال‏:‏ منازل الناس يوم القيامة ‏{‏فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة‏}‏ قال‏:‏ ماذا لهم وماذا أعد لهم ‏{‏وأصحاب المشأمة ما أصحاب المشأمة‏}‏ قال‏:‏ ماذا لهم وماذا أعد لهم ‏{‏والسابقون السابقون‏}‏ قال‏:‏ السابقون من كل أمة‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر وابن جرير عن الحسن في قوله‏:‏ ‏{‏وكنتم أزواجا ثلاثة‏}‏ إلى قوله‏:‏ ‏{‏وثلة من الآخرين‏}‏ قال‏:‏ سوى بين أصحاب اليمين من الأمم الماضية وبين أصحاب اليمين من هذه الأمة، وكان السابقون من الأولين أكثر من سابقي هذه الأمة‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم وابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله‏:‏ ‏{‏والسابقون السابقون‏}‏ قال‏:‏ يوشع بن نون سبق إلى موسى ومؤمن آل يس سبق إلى عيسى وعلي بن أبي طالب رضي الله عنه سبق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن الحسن قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏السابقون يوم القيامة أربعة فأنا سابق العرب، وسلمان سابق فارس، وبلال سابق الحبشة، وصهيب سابق الروم‏"‏‏.‏

وأخرج أبو نعيم البيهقي عن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ ‏{‏السابقون السابقون أولئك المقربون‏}‏ أول من يدخل المسجد وآخر من يخرج منه‏.‏‏"‏

وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن عثمان بن أبي سودة مولى عبادة بن الصامت قال‏:‏ بلغنا في هذه الآية ‏{‏والسابقون السابقون‏}‏ أنهم السابقون إلى المساجد والخروج في سبيل الله‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس ‏{‏والسابقون السابقون‏}‏ قال‏:‏ من كل أمة‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن قتادة مثله‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس في قوله‏:‏ ‏{‏السابقون السابقون‏}‏ قال‏:‏ نزلت في حزقيل مؤمن آل فرعون، وحبيب النجار الذي ذكر في يس، وعلي بن أبي طالب، وكل رجل منهم سابق أمته، وعلي أفضلهم سبقا‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم وابن مردويه عن النعمان بن بشير قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ ‏{‏وإذا النفوس زوجت‏}‏ قال‏:‏ الضرباء كل رجل مع قوم كانوا يعملون بعمله، وذلك بأن الله تعالى يقول‏:‏ ‏{‏وكنتم أزواجا ثلاثة‏}‏ فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة وأصحاب المشأمة ما أصحاب المشأمة والسابقون السابقون‏}‏ قال‏:‏ هم الضرباء‏.‏

وأخرج الفريابي وعبد بن حميد وابن جرير عن مجاهد في قوله‏:‏ ‏{‏ثلة‏}‏ قال‏:‏ أمة‏.‏

وأخرج أحمد وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه عن أبي هريرة قال‏:‏ لما نزلت ‏{‏ثلة من الأولين وقليل من الآخرين‏}‏ شق ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فنزلت ‏{‏ثلة من الأولين وثلة من الآخرين‏}‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إني لأرجو أن تكونوا ربع أهل الجنة ثلث أهل الجنة بل أنتم نصف أهل الجنة أو شطر أهل الجنة وتقاسمونهم الشطر الثاني‏.‏

وأخرج ابن مردويه وابن عساكر من طريق عروة بن رويم عن جابر بن عبد الله قال‏:‏ لما نزلت ‏{‏إذا وقعت الواقعة‏}‏ ذكر فيها ‏{‏ثلة من الأولين وقليل من الآخرين‏}‏ قال عمر‏:‏ يا رسول الله‏:‏ ‏{‏ثلة من الأولين وثلة من الآخرين، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏يا عمر تعال فاستمع ما قد أنزل الله ‏{‏ثلة من الأولين وثلة من الآخرين‏}‏ ألا وإن آدم إلي ثلة، وأمتي ثلة ولن نستكمل ثلتنا حتى نستعين باسودان من رعاة الإبل ممن يشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له‏"‏ وأخرجه ابن أبي حاتم من وجه آخر عن عروة بن رويم مرسلا‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن أبي هريرة قال‏:‏ لما نزلت ‏{‏ثلة من الأولين وقليل من الآخرين‏}‏ حزن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالوا‏:‏ إذا لا يكون من أمة محمد إلاقليل، فنزلت نصف النهار ‏{‏ثلة من الأولين وثلة من الآخرين‏}‏ وتقابلون الناس، فنسخت الآية ‏{‏وقليل من الآخرين‏}

وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج في قوله‏:‏ ‏{‏ثلة من الأولين‏}‏ قال‏:‏ ممن سبق ‏{‏وقليل من الآخرين‏}‏ قال‏:‏ من هذه الأمة‏.‏

أخرج ابن جرير وابن المنذر والبهيقي في البعث والنشور عن ابن عباس في قوله‏:‏ ‏{‏على سرر موضونة‏}‏ قال‏:‏ مصفوفة‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وهناد وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي في البعث عن ابن عباس في قوله‏:‏ ‏{‏على سرر موضونة‏}‏ قال‏:‏ مرمولة بالذهب‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وهناد وعبد بن حميد وابن جرير عن مجاهد ‏{‏موضونة‏}‏ قال‏:‏ مرمولة بالذهب وأخرج هناد عن سعيد بن جبير مثله‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن قتادة قال‏:‏ الموضونة المرملة وهو أوثق الأسرة‏.‏

وأخرج الطستي عن ابن عباس أن نافع بن الأزرق قال له‏:‏ أخبرني عن قوله عز وجل‏:‏ ‏{‏على سرر موضونة‏}‏ قال‏:‏ الموضونة ما توضن بقضبان الفضة عليها سبعون فراشا، قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك‏؟‏ قال‏:‏ نعم أما سمعت حسان بن ثابت وهو يقول‏:‏

أعددت للهيجاء موضونة * فضفاضة بالنهي بالباقع

وأخرج ابن جرير عن مجاهد ‏{‏متكئين عليها متقابلين‏}‏ قال‏:‏ لا ينظر أحدهم في قفا صاحبه‏.‏

وأخرج ابن جرير عن ابن إسحق قال في قراءة عبد الله‏:‏ ‏[‏متكئين عليها ناعمين‏]‏‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن الحسن ‏{‏يطوف عليهم ولدان مخلدون‏}‏ قال‏:‏ لم يكن لهم حسنات يجزون بها، ولا سيئات يعاقبون عليها، فوضعوا في هذه المواضع‏!‏

وأخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن مجاهد في قوله‏:‏ ‏{‏يطوف عليهم ولدان مخلدون‏}‏ قال‏:‏ لا يموتون، وفيه قوله‏:‏ ‏{‏بأكواب وأباريق‏}‏ قال‏:‏ الأكواب ليس لها آذان، والأباريق التي لها آذان، وفي قوله‏:‏ ‏{‏وكأس من معين‏}‏ قال‏:‏ خمر بيضاء ‏{‏لا يصدعون عنها ولا ينزفون‏}‏ قال‏:‏ لا تصدع رؤوسهم ولا يقيئونها، وفي لفظ، ولا تنزف عقولهم‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن أبي رجاء قال‏:‏ سألت الحسن عن الأكواب، فقال‏:‏ هي الأباريق التي يصب منها‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن عكرمة قال‏:‏ الأكواب الأقداح‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن قتادة في قوله‏:‏ ‏{‏وكأس من معين‏}‏ قال‏:‏ يعني الخمر وهي هناك جارية، المعين الجاري ‏{‏لا يصدعون عنها ولا ينزفون‏}‏ ليس فيها وجع الرأس ولا يغلب أحد على عقله‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن الضحاك ‏{‏لا يصدعون عنها ولا ينزفون‏}‏ قال‏:‏ لا تصدع رؤوسهم ولا تذهب عقولهم‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن سعيد بن جبير في قوله‏:‏ ‏{‏لا يصدعون عنها ولا ينزفون‏}‏ قال‏:‏ لا تصدع رؤوسهم، ولا تنزف عقولهم‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن عكرمة في قوله‏:‏ ‏{‏لا يصدعون عنها ولا ينزفون‏}‏ قال‏:‏ أهل الجنة يأكلون ويشربون ولا ينزفون كما ينزف أهل الدنيا‏.‏ إذا أكثروا الطعام والشراب، يقول‏:‏ لا يملوا‏.‏

وأخرج عبد بن حميد بن عاصم أنه قرأ ‏{‏لا يصدعون عنها ولا ينزفون‏}‏ برفع الياء وكسر الزاي‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة عن ابن مسعود قال‏:‏ إن الرجل من أهل الجنة ليؤتى بالكأس وهو جالس مع زوجته فيشربها، ثم يلتفت إلى زوجته فيقول‏:‏ قد ازددت في عيني سبعين ضعفا‏.‏

 الآية 21 - 33

أخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن الحسن في قوله‏:‏ ‏{‏ولحم طير مما يشتهون‏}‏ قال‏:‏ لا يشتهي منها شيئا إلا صار بين يديه، فيصيب منه حاجته ثم يطير فيذهب‏.‏

وأخرج ابن أبي الدنيا في صفة الجنة والبزار وابن مردويه والبهيقي في البعث عن عبد الله بن مسعود قال‏:‏ قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إنك لتنظر إلى الطير في الجنة فتشتهيه فيخر بين يديك مشويا‏"‏

وأخرج ابن مردويه عن أبي سعيد الخدري قال‏:‏ ‏"‏ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم طير الجنة فقال أبو بكر‏:‏ إنها لناعمة‏.‏ قال‏:‏ ومن يأكل منها أنعم منها وإني لأرجو أن تأكل منها‏"‏‏.‏

وأخرج الخطيب عن أبي هريرة قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ في هذه الآية ‏{‏وفرش مرفوعة‏}‏ قال‏:‏ ‏"‏غلظ كل فراش منها كما بين السماء والأرض‏"‏‏.‏

وأخرج أحمد والترمذي عن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏أما طير الجنة كأمثال البخت ترعى في شجر الجنة، فقال أبو بكر‏:‏ يا رسول الله صلى الله عليه وسلم إن هذه الطيور لناعمة، فقال‏:‏ ‏"‏آكلها أنعم منها وإني لأرجو أن تكون ممن يأكلها‏"‏‏.‏

وأخرج البهيقي في البعث عن حذيفة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إن في الجنة طيرا أمثال البخائي، قال أبو بكر‏:‏ إنها لناعمة يا رسول الله، قال‏:‏ أنعم منها من يأكلها وأنت ممن يأكلها وأنت ممن يأكل منها‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وهناد عن الحسن قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إن في الجنة طيرا كأمثال البخت تأتي الرجل فيصيب منها، ثم تذهب كأن لم ينقص منها شيء‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي الدنيا في صفة الجنة عن أبي أمامة قال‏:‏ إن الجل ليشتهي الطير في الجنة من طيور الجنة فيقع في يده مقليا نضيجا‏.‏

وأخرج ابن أبي الدنيا عن ميمونة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏إن الرجل ليشتهي الطير في الجنة فيجيء مثل البختي حتى يقع على خوانه لم يصبه دخان ولم تمسه نار، فيأكل منه حتى يشبع ثم يطير‏"‏‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن ابن مسعود‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏إن في الجنة طيرا له سبعون ألف ريشة فإذا وضع الخوان قدام ولي الله جاء الطير فسقط عليه فانتفض فخرج من كل ريشة لون ألذ من الشهد وألين من الزبد وأحلى من العسل ثم يطير‏"‏‏.‏

وأخرج هناد عن أبي سعيد الخدري قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إن في الجنة لطيرا فيه سبعون ألف ريشة فيجيء فيقع على صحفة الرجل من أهل الجنة، ثم ينتفض، فيخرج من كل ريشة لون أبيض من الثلج وألين من الزبد وأعذب من الشهد ليس فيه لون يشبه صاحبه، ثم يطير فيذهب‏"‏‏.‏

قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وحور عين‏}‏ الآية‏.‏

أخرج سعيد بن منصور وعبد بن حميد عن عاصم بن بهدلة قال‏:‏ أقرأني أبو عبد الرحمن السلمي ‏{‏وحور عين‏}‏ يعني بالجر‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن عاصم أنه قرأ ‏{‏وحور عين‏}‏ بالرفع فيهما وينون‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة عن مجاهد في قوله‏:‏ ‏{‏وحور عين‏}‏ قال‏:‏ يحار فيهن البصر‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن ابن عباس في قوله‏:‏ ‏{‏كأمثال اللؤلؤ المكنون‏}‏ قال‏:‏ الذي في الصدف لم يحور عليه الأيدي‏.‏

وأخرج هناد بن السرى عن الضحاك في قوله‏:‏ ‏{‏كأمثال اللؤلؤ المكنون‏}‏ قال‏:‏ اللؤلؤ العظام الذي قد أكن من أن يمسه شيء‏.‏

قوله تعالى‏:‏ ‏{‏لا يسمعون فيها لغوا‏}‏ الآية‏.‏

أخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله‏:‏ ‏{‏لا يسمعون فيها لغوا‏}‏ قال‏:‏ باطل ا ‏{‏ولا تأثيما‏}‏ قال‏:‏ كذبا‏.‏

وأخرج هناد عن الضحاك ‏{‏لا يسمعون فيها لغوا‏}‏ قال‏:‏ الهدر من القول، والتأثيم والكذب‏.‏

قوله تعالى‏:‏ ‏{‏أصحاب اليمين‏}‏ الآيات‏.‏

أخرج سعيد بن منصور وابن منصور وابن المنذر والبهيقي في البعث من طريق حصين عن عطاء ومجاهد قال‏:‏ لم سأل أهل الطائف الوادي يحمي لهم فيه عسل ففعل وهو واد معجب، فسمعوا الناس يقولون في الجنة كذا وكذا، قالوا يا ليت لنا في الجنة مثل هذا الوادي، فأنزل الله ‏{‏وأصحاب اليمين ما أصحاب اليمين في سدر مخضود‏}‏‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير والبهيقي في البعث من وجه آخر عن مجاهد رضي الله عنه قال‏:‏ كانوا يعجبون من وج ‏(‏هكذا في الأصل‏)‏ وظلاله من طلحه وسدرة فأنزل الله ‏{‏وأصحاب اليمين ما أصحاب اليمين في سدر مخضود وطلح منضود وظل ممدود‏}‏‏.‏

وأخرج أحمد عن معاذ بن جبل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تلا هذه الآية ‏{‏وأصحاب اليمين ما أصحاب اليمين وأصحاب الشمال ما أصحاب الشمال‏}‏ فقبض يديه قبضتين فقال‏:‏ ‏"‏هذه في الجنة ولا أبالي وهذه في النار ولا أبالي‏"‏‏.‏

وأخرج الحاكم وصححه والبهيقي في البعث عن أبي أمامة قال‏:‏ كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولون‏:‏ إن الله ينفعنا بالأعراب ومسائلهم أقبل أعرابي يوما، فقال‏:‏ يا رسول الله لقد ذكر الله في القرآن شجرة مؤذية، وما كنت أرى أن في الجنة شجرة تؤذي صاحبها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏وما هي‏؟‏ قال‏:‏ السدر فإن لها شوكا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ أليس يقول الله‏:‏ ‏{‏في سدر مخضود‏}‏ يخضده الله من شوكة فيجعل مكان كل شوكة ثمرة إنها تنبت ثمرا يفتق الثمر منها عن اثنين وسبعين لونا من الطعام ما فيها لون يشبه الآخر‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي داود في البعث والطبراني وأبو نعيم في الحلية وابن مردويه عن عقبة بن عبد الله السلمي قال‏:‏ كنت جالسا مع النبي صلى الله عليه وسلم فجاء أعرابي فقال‏:‏ يا رسول، أسمعك تذكر في الجنة شجرة لا أعلم شجرة أكثر شوكا منها، يعني الطلح فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إن الله تعالى يجعل مكان كل شوكة منها ثمرة مثل خصية التيس الملبود يعني المخصي فيها سبعون لونا من الطعام لا يشبه لون الآخر‏"‏‏.‏

وأخرج ابن جرير عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله‏:‏ ‏{‏في سدر مخضود‏}‏ قال‏:‏ خضده وقره من الحمل‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر من طرق عن ابن عباس رضي الله عنهما ‏{‏في سدر مخضود‏}‏ قال‏:‏ المخضود الذي لا شوك فيه

وأخرج عبد بن حميد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ المخضود الموقر الذي لا شوك فيه‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن يزيد الرقاشي رضي الله عنه ‏{‏وسدر مخضود‏}‏ قال‏:‏ نبقها أعظم من القلال‏.‏

وأخرج الطستي في مسائله عن ابن عباس أن نافع بن الأزرق سأله عن قوله تعالى‏:‏ ‏{‏في سدر مخضود‏}‏ قال‏:‏ الذي ليس له شوك قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك‏؟‏ قال‏:‏ نعم أما سمعت قول أمية بن أبي الصلت‏:‏

إن الحدائق في الجنان ظليلة * فيها الكواعب سدرها مخضود

وأخرج عبد الرزاق والفريابي وهناد وعبد بن حميد وابن جرير وابن مردويه عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏{‏وطلح منضود‏}‏ قال‏:‏ هو الموز‏.‏

وأخرج الفريابي وهناد وسعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن جريروابن أبي حاتم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ‏{‏وطلح منضود‏}‏ قال‏:‏ الموز‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن الحسن وقتادة مثله

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قرأ ‏{‏وطلع منضود‏}‏‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن الأنباري في المصاحف عن قيس بن عباد قال‏:‏ قرأت على علي ‏{‏وطلح منضود‏}‏ فقال‏:‏ علي ما بال الطلح‏؟‏ أما تقرأ ‏[‏وطلع‏]‏ ثم قال‏:‏ ‏[‏وطلع نضيد‏]‏ فقيل له‏:‏ يا أمير المؤمنين، أنحكها من المصاحف‏؟‏ فقال‏:‏ لا يهاج القرآن اليوم‏.‏

وأخرج ابن جريرعن ابن عباس في قوله‏:‏ ‏{‏منضود‏}‏ قال‏:‏ بعضه على بعض‏.‏

وأخرج هناد وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر والبيهقي في البعث عن مجاهد رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏{‏سدر مخضود‏}‏ قال‏:‏ الموقر حملا ‏{‏وطلح منضود‏}‏ يعني الموز المتراكم‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏إن حائط الجنة لبنة من ذهب ولبنة من فضة، وقاع الجنة ذهب، ورضاضها اللؤلؤ، وطينها مسك، وترابها الزعفران، وخلال ذلك سدر مخضود وطلح منضود وظل ممدود وماء مسكوب‏"‏‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وابن أبي شيبة وهناد وعبد بن حميد والبخاري ومسلم والترمذي وابن جرير وابن المنذر وابن مردويه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها اقرأوا إن شئتم ‏{‏وظل ممدود‏}‏‏.‏

وأخرج أحمد والبخاري والترمذي وابن جرير وابن المنذر وابن مردويه عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ إن في الجنة لشجرة يسير الراكب فيه ظلها مائة عام لا يقطعها، وأن شئتم فاقرأوا ‏{‏وظل ممدود‏}‏ وماء مسكوب‏"‏‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها وذاك الظل الممدود‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم وابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ الظل الممدود شجرة في الجنة على ساق ظلها قدر ما يسير الراكب في كل نواحيها مائة عام فيخرج إليها أهل الجنة أهل الغرف وغيرهم فيتحدثون في ظلها فيشتهي بعضهم ويذكر لهو الدنيا فيرسل الله ريحا من الجنة فتحرك تلك الشجرة بكل لهو في الدنيا‏.‏

وأخرج ابن أبي الدنيا عن ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ في الجنة شجر لا يحمل يستظل به‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن عمروبن ميمون ‏{‏وظل ممدود‏}‏ قال‏:‏ مسيرة سبعين ألف سنة‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج ‏{‏وماء مسكوب‏}‏ قال‏:‏ جار‏.‏

وأخرج هناد وابن المنذر عن ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ سعف نخل الجنة منها مقاطعاتهم وكسوتهم‏.‏

وأخرج هناد وابن المنذر عن عبد الله بن عمرو قال‏:‏ عناقيد الجنة ما بينك وبين صنعاء، وهو بالشام‏.‏

 الآية 34 - 40

وأخرج أحمد والترمذي حسنه والنسائي وابن أبي الدنيا في صفة الجنة وابن حبان وابن جرير وابن أبي حاتم والروياني وابن مردويه وأبو الشيخ في العظمة والبهيقي في البعث عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏في قوله ‏{‏وفرش مرفوعة‏}‏ قال‏:‏ ارتفاعها كما بين السماء والأرض مسيرة ما بينهما خمسمائة عام‏"‏‏.‏

وأخرج الطبراني وابن مردويه عن أبي أمامة‏:‏ ‏"‏سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الفرش المرفوعة قال‏:‏ لو طرح فراش من أعلاها لهوى إلى قرارها مائة خريف‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وهناد وابن أبي الدنيا في صفة الجنة عن أبي أمامة في قوله‏:‏ ‏{‏وفرش مرفوعة‏}‏ قال‏:‏ لو أن أعلاها سقط ما بلغ أسفلها أربعين خريفا‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس رفعه في الفرش المرفوعة ‏"‏لو طرح من أعلاها شيء ما بلغ قرارها مائة خريف‏"‏‏.‏

وأخرج هناد عن الحسن في قوله‏:‏ ‏{‏وفرش مرفوعة‏}‏ قال‏:‏ ارتفاع فراش أهل الجنة مسيرة ثمانين سنة، والله أعلم‏.‏

أخرج الفريابي وعبد بن حميد وهناد والترمذي وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه والبهيقي في البعث عن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله‏:‏ ‏{‏إنا أنشأناهن إنشاء‏}‏ قال‏:‏ ‏"‏إن من المنشآت اللاتي كن في الدنيا عجائز شمطا عمشا رمصا‏"‏‏.‏

وأخرج الطيالسي وابن جرير وابن أبي الدنيا والطبراني وابن مردويه وابن قانع والبهيقي في البعث عن سلمة بن زيد الجعفي سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول في قوله‏:‏ ‏{‏إنا أنشأناهن إنشاء‏}‏ قال‏:‏ ‏"‏الثيب والأبكار اللاتي كن في الدنيا‏"‏‏.‏

وأخرج عبد بن حميد والترمذي في الشمائل وابن المنذر والبهيقي في البعث عن الحسن قال‏:‏ ‏"‏أتت عجوز فقالت يا رسول الله‏:‏ ادع الله أن يدخلني الجنة، فقال‏:‏ يا أم فلان إن لجنة لا يدخلها عجوز، فولت تبكي، قال‏:‏ أخبروها أنها لا تدخلها وهي عجوز، إن الله يقول‏:‏ ‏{‏إنا أشأناهن إنشاء فجعلناهن أبكارا‏}‏‏.‏

وأخرج البهيقي في الشعب عن عائشة قالت‏:‏ دخل النبي صلى الله عليه وسلم علي وعندي عجوز، فقال‏:‏ من هذه‏؟‏ قلت‏:‏ إحدى خالاتي، قال‏:‏ أما إنه لا يدخل الجنة العجوز، فدخل العجوز من ذلك ما شاء الله فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إنا أنشأناهن خلقا آخر‏"‏‏.‏

وأخرج الطبراني في الأوسط عن عائشة ‏"‏أن النبي صلى الله عليه وسلم أتته عجوز من الأنصار، فقالت‏:‏ يا رسول الله صلى الله عليه وسلم ادع الله أن يدخلني الجنة، فقال‏:‏ إن الجنة لا يدخلها عجوز، فذهب يصلي، ثم رجع، فقالت عائشة‏:‏ لقد لقيت من كلمتك مشقة، فقال‏:‏ إن ذلك كذلك إن الله إذا أدخلهن الجنة حولهن أبكارا‏"‏‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن ابن عباس ‏{‏إنا أنشأناهن إنشاء‏}‏ نخلقهن غير خلقهن الأول‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏{‏إنا أشأناهن إنشاء‏}‏ قال‏:‏ أنبتناهن‏.‏

وأخرج الطبراني عن أبي سعيد قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إن أهل الجنة إذا جامعوا النساء عدن أبكارا‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن أنس في قوله‏:‏ ‏{‏فجعلناهن أبكارا‏}‏ قال‏:‏ عذارى

وأخرج ابن جرير وابن المنذر والبهيقي من طريق علي عن ابن عباس في قوله‏:‏ ‏{‏عربا‏}‏ قال‏:‏ عواشق ‏{‏أترابا‏}‏ يقول‏:‏ مستويات‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم من طريق الضحاك عن ابن عباس ‏{‏عربا‏}‏ قال‏:‏ عواشق لأزواجهن وأزواجهن لهن عاشقون ‏{‏أترابا‏}‏ قال‏:‏ في سن واحد ثلاثا وثلاثين سنة‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم من طريق عكرمة عن ابن عباس قال‏:‏ العرب الملقة لزوجها‏.‏

وأخرج ابن جرير من طريق العوفي عن ابن عباس قال‏:‏ العرب المتحببات المتوددات إلى أزواجهن‏.‏

وأخرج هناد من طريق الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس قال‏:‏ العرب الغنجة، وفي قول أهل المدينة الشكلة‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وسعيد بن منصور وعبد حميد وابن المنذر عن مجاهد في قوله‏:‏ ‏{‏عربا‏}‏ قال‏:‏ هي الغنجة‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور عن سعيد بن جبير في قوله‏:‏ ‏{‏عربا‏}‏ قال‏:‏ هن المتغنجات‏.‏

وأخرج سفيان وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر من طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله‏:‏ ‏{‏عربا‏}‏ قال‏:‏ الناقة التي تشتهي الفحل يقال لها‏:‏ عربة‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن بريدة في قوله‏:‏ ‏{‏عربا‏}‏ قال‏:‏ هي الشكلة بلغة مكة، المغنوجة بلغة المدينة‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن عبد الله بن عبيد بن عمير قال‏:‏ العربة التي تشتهي زوجها‏.‏

وأخرج الطستي عن ابن عباس أن نافع الأزرق قال له‏:‏ أخبرني عن قوله عزوجل ‏{‏عربا أترابا‏}‏ قال‏:‏ هن العاشقات لأزواجهن اللاتي خلقن من الزعفران، والأتراب المستويات قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك‏؟‏ قال‏:‏ نعم أما سمعت نابغة بني ذبيان وهويقول‏:‏

عهدت بها سعدي وسعدي عزيزة * عروب تهادى في جوار خرائد

وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن المنذر عن قتادة ‏{‏فجعلناهن أبكارا‏}‏ قال‏:‏ عذارى ‏{‏عربا‏}‏ قال‏:‏ عشقا لأزواجهن ‏{‏أترابا‏}‏ قال‏:‏ مستويات سنا واحدا‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم عن عكركة في قوله‏:‏ ‏{‏عربا‏}‏ قال‏:‏ المغنوجات، والعربة هي الغنجة‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن عبد الله بن عبيد بن عمير أنه سئل عن قوله تعالى‏:‏ ‏{‏عربا‏}‏ قال‏:‏ أما سمعت أن المحرم يقال له‏:‏ لا تعربها بكلام تلذ ذهابه وهي محرمة‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن جرير عن تيم بن جدلم، وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ العربة الحسنة التبعل وكانت العرب تقول للمرأة إذا كانت حسنة التبعل‏:‏ إنها العربة‏.‏

وأخرج هناد بن السرى وعبد بن حميد وابن جرير عن سعيد بن جبير في قوله‏:‏ ‏{‏عربا‏}‏ قال‏:‏ يشتهين أزواجهن‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وابن المنذر عن سعيد بن جبير في قوله‏:‏ ‏{‏عربا‏}‏ قال‏:‏ العرب المتعشقات‏.‏

وأخرج هناد بن السرى وعبد بن حميد وابن جرر وابن المنذر عن مجاهد رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏{‏عربا‏}‏ قال‏:‏ عواشق لأزواجهن ‏{‏أترابا‏}‏ قال‏:‏ مستويات‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن الحسن رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏{‏عربا‏}‏ قال‏:‏ المتعشقات لبعولتهن، والأتراب المستويات في سن واحد‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن الربيع بن أنس رضي الله عنه قال‏:‏ العرب المتعشقات، واأتراب المستويات في سن واحد‏.‏

وأخرج هناد بن السرى وعبد بن حميد عن الحسن رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏{‏عربا‏}‏ قال‏:‏ المتحببات إلى الأزواج، والأتراب المستويات‏.‏

وأخرج سفيان بن عيينة وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن مجاهد رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏{‏عربا‏}‏ قال‏:‏ متحببات إلى أزواجهن ‏{‏أترابا‏}‏ قال‏:‏ أمثالا‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن عكرمة رضي الله عنه قال‏:‏ العرب المتحببات إلى أزواجهن، والأتراب الأشباه المستويات‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن زيد بن أسلم رضي الله عنه قال‏:‏ العربة هي الحسنة الكلام‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن الحسن رضي الله عنه ‏{‏عربا‏}‏ قال‏:‏ عواشق ‏{‏أترابا‏}‏ قال‏:‏ أقرانا‏.‏

وأخرج وكيع في الغرر وابن عساكر في تاريخه عن هلال بن أبي بردة رضي الله عنه أنه قال لجلسائه‏:‏ ما العروب من النساء‏؟‏ فماجوا، وأقبل إسحق بن عبد الله بن الحرث النوفلي رضي الله عنه فقال‏:‏ قد جاءكم من يخبركم عنها، فسألوه فقال‏:‏ الخفرة المتبذلة لزوجها وأنشد‏:‏

يعربن عند بهولهن إذا خلوا * وإذا هم خرجوا فهن خفار

وأخرج ابن عدي بسند ضعيف عن أنس رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏خير نسائكم العفيفة الغلمة‏"‏‏.‏

وأخرج ابن عساكر عن معاوية بن أبي سفيان أنه راود زوجته فاختة بنت قرطة فنخرت نخرة شهوة ثم وضعت يدها على وجهها، فقال‏:‏ لا سوأة عليك فوالله لخيركن الناخرات والشخارات‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن جعفر بن محمد عن أبيه رضي الله عنه قال‏:‏ ‏"‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله‏:‏ ‏{‏عربا‏}‏ قال‏:‏ كلامهن عربي‏"‏‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن ميمون بن مهران رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏{‏ثلة من الأولين وثلة من الآخرين‏}‏ قال‏:‏ كثير من الأولين وكثير من الآخرين‏.‏

وأخرج مسدد في مسنده وابن المنذر والطبراني وابن مردويه بسند حسن عن أبي بكر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله‏:‏ ‏{‏ثلة من الأولين وثلة من الآخرين‏}‏ قال‏:‏ هما جميعا من هذه الأمة‏.‏

وأخرج الفريابي وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن عدي وابن مردويه بسند ضعيف عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله‏:‏ ‏{‏ثلة من الأولين وثلة من الآخرين‏}‏ قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏هما جميعا من أمتي‏"‏‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وابن المنذر وابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله‏:‏ ‏{‏ثلة من الأولين وثلة من الآخرين‏}‏ قال‏:‏ الثلتان جميعا من هذه الأمة‏.‏

وأخرج الحسن بن سفيان وابن جرير وابن المنذر وابن مردويه وابن عساكر عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إني لأرجو أن يكون من اتبعني من أمتي ربع أهل الجنة‏"‏ فكبرنا، ثم قال‏:‏ ‏"‏إني لأرجو أن يكون من أمتي الشطر ثم قرأ ‏{‏ثلة من الأولين وثلة من الآخرين‏}‏ ‏"‏‏.‏

وأخرج الطبراني عن ابن مسعود رضي الله عنه قال‏:‏ تحدثنا ذات ليلة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى‏[‏‏؟‏‏؟‏‏]‏ ألرنا ‏(‏هكذا في الأصل‏)‏ الحديث، فلما أصبحنا غدونا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏عرضت علي الأنبياء بأتباعها من أممها فإذا النبي معه الثلة من أمته، وإذا النبي ليس معه أحد، وقد أنبأكم الله عن قوم لوط، فقال‏:‏ أليس منكم رشيد،حتى مر موسى عليه السلام ومن معه من بني إسرائيل، قلت‏:‏ يا رب‏.‏ فأين أمتي‏؟‏ قال‏:‏ انظر عن يمينك، فإذا الظراب ظراب مكة قد سد من وجوه الرجال، قال‏:‏ أرضيت يا محمد‏؟‏ قلت‏:‏ رضيت يا رب، قال‏:‏ أنظر عن يسارك فإذا الأفق قد سد من وجوه الرجال قال‏:‏ أرضيت يا محمد‏؟‏ قلت‏:‏ رضيت يا رب، قال‏:‏ فإن مع هؤلاء سبعين ألفا يدخلون الجنة بغير حساب، فأتى عكاشة بن محصن الأسدي رضي الله عنه فقال يا رسول الله‏:‏ ادع الله أن يجعلني منهم، قال‏:‏ اللهم اجعله منهم، ثم قام رجل آخر فقال يا رسول الله‏:‏ ادع الله أن يجعلني منهم فقال‏:‏ سبقك بها عكاشة، ثم قال لهم النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن استطعتم بأبي أنتم وأمي أن تكونوا من السبعين فكونوا، فإن عجزتم وقصرتم فكونوا من أصحاب الظراب، فإن عجزتم وقصرتم فكونوا من أصحاب الأفق، فإني قد رأيت أناسا يتهارشون كثيرا، ثم قال‏:‏ إني لأرجو أن تكونوا شطر أهل الجنة، فكبر القوم ثم تلا هذه الآية ‏{‏ثلة من الأولين وثلة من الآخرين‏}‏ فتذاكروا من هؤلاء السبعون ألفا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ هم الذين لا يسترقون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون‏"‏‏.‏

 الآية 41 - 57

أخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن قتادة رضي الله عنه ‏{‏وأصحاب الشمال ما أصحاب الشمال‏}‏ قال‏:‏ ماذا لهم وماذا أعد لهم‏؟‏

وأخرج الفريابي وسعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والحاكم وصححه عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله‏:‏ ‏{‏وظل من يحموم‏}‏ قال‏:‏ من دخان أسود، وفي لفظ‏:‏ من دخان جهنم‏.‏

وأخرج هناد وعبد بن حميد عن مجاهد رضي الله عنه ‏{‏وظل من يحموم‏}‏ قال‏:‏ من دخان جهنم‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير عن قتادة رضي الله عنه ‏{‏وظل من يحموم‏}‏ قال‏:‏ من دخان‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن أبي مالك رضي الله عنه ‏{‏وظل من يحموم‏}‏ قال‏:‏ الدخان‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن الضحاك رضي الله عنه قال‏:‏ النار سوداء وأهلها سود وكل شيء فيها أسود‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وابن جرير وابن المنذر عن قتادة رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏{‏لا بارد ولا كريم‏}‏ قال‏:‏ لا بارد المنزل ولا كريم المنظر‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ان عباس رضي الله عنهما في قوله‏:‏ ‏{‏إنهم كانوا قبل ذلك مترفين‏}‏ قال‏:‏ منعمين ‏{‏وكانوا يصرون على الحنث العظيم‏}‏ قال‏:‏ على الذنب العظيم‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن الشعبي رضي الله عنه ‏{‏وكانوا يصرون على الحنث العظيم‏}‏ قال‏:‏ هي الكبائر‏.‏

وأخرج ابن عدي والشيرازي في الألقاب والحاكم وصححه وابن مردويه والخطيب في تالي التلخيص وابن عساكر في تاريخه عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ في الواقعة ‏{‏فشاربون شرب الهيم‏}‏ بفتح الشين من شرب‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن أنس رضي الله عنه قال‏:‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ ‏{‏شرب الهيم‏}‏‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله‏:‏ ‏{‏شرب الهيم‏}‏ قال‏:‏ الإبل العطاش‏.‏

وأخرج الطستي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن نافع بن الأزرق قال له‏:‏ أخبرني عن قوله عزوجل‏:‏ ‏{‏فشاربون شرب الهيم‏}‏ قال‏:‏ الإبل يأخذها داء يقال له الهيم، فلا تروى من الماء، فشبه الله تعالى شرب أهل النار من الحميم بمنزلة الإبل الهيم، قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك‏؟‏ قال‏:‏ نعم أما سمعت لبيد بن ربيعة وهو يقول‏:‏

أجزت إلى معارفها بشعب * واطلاح من العبدي هيم

وأخرج سعيد بن منصور وابن المنذر عن أبي مجلز رضي الله عنه ‏{‏فشاربون شرب الهيم‏}‏ قال‏:‏ كان المراض تمص الماء مصا ولا تروى‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن عكرمة رضي الله عنه ‏{‏فشاربون شرب الهيم‏}‏ قال‏:‏ الإبل المراض تمص الماء مصا ولا تروى‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن قتادة رضي الله عنه ‏{‏فشاربون شرب الهيم‏}‏ قال‏:‏ ضراب الإبل دواب لا تروى‏.‏

وأخرج سفيان بن عيينة في جامعة عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله‏:‏ ‏{‏فشاربون شرب الهيم‏}‏ قال‏:‏ هيام الأرض يعني الرمال‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن الحسن رضي الله عنه قال ‏{‏الهيم‏}‏ الإبل العطاش‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن سعيد بن جبير رضي الله عنه ‏{‏شرب الهيم‏}‏ قال‏:‏ الإبل الهيم‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن الضحاك رضي الله عنه ‏{‏شرب الهيم‏}‏ قال‏:‏ داء يأخذ فإذا أخذها لم ترو‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن عاصم رضي الله عنه أنه قرأ ‏{‏شرب الهيم‏}‏ برفع الشين‏.‏

 الأية 58 - 74

أخرج عبد الرزاق وابن المنذر والحاكم والبهيقي في سننه عن حجر المرادي رضي الله عنه قال‏:‏ كنت عبد علي رضي الله عنه فسمعته وهو يصلي بالليل يقرأ فمر بهذه الآية ‏{‏أفرأيتم ما تمنون أأنتم تخلقونه أم نحن الخالقون‏}‏ قال‏:‏ بل أنت يا رب ثلاثا ثم قرأ ‏{‏أأنتم تزرعونه‏}‏ قال‏:‏ بل أنت يا رب ثلاثا، ثم قرأ ‏{‏أأنتم أنزلتموه من المزن‏}‏ قال‏:‏ بل أنت يا رب ثلاثا، ثم قرأ ‏{‏أأنتم أنشأتم شجرتها‏}‏ قال‏:‏ بل أنت يا رب ثلاثا‏.‏

وأخرج أبو الشيخ في العظمة عن الضحاك رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏{‏نحن قدرنا بينكم الموت‏}‏ قال‏:‏ تقدير أن جعل أهل الأرض وأهل السماء فيه سواء شريفهم وضعيفهم‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن مجاهد رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏{‏نحن قدرنا بينكم الموت‏}‏ قال‏:‏ المتأخر والمعجل وأي في قوله‏:‏ ‏{‏وننشئكم فيما لا تعلمون‏}‏ قال‏:‏ في خلق شئنا وفي قوله‏:‏ ‏{‏ولقد علمتم النشأة الأولى‏}‏ إذا لم تكونوا شيئا‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن قتادة رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏{‏ولقد علمتم النشأة الأولى‏}‏ قال‏:‏ خلق آدم عليه السلام‏.‏

وأخرج البزار وابن جرير وابن مردويه وأبو نعيم والبيهقي في شعب الإيمان وضعفه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لا يقولن أحدكم زرعت ولكن ليقل حرثت، قال أبو هريرة رضي الله عنه‏:‏ ألم تسمعوا الله يقول‏:‏ ‏{‏أفرأيتم ما تحرثون أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون‏}‏ ‏"‏‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن أبي عبد الرحمن رضي الله عنه أنه كره أن يقول‏:‏ زرعت، ويقول‏:‏ حرثت‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن مجاهد رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏{‏أأنتم تزرعونه‏}‏ قال‏:‏ تنبتونه‏.‏

وأخرج ابن جرير عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله‏:‏ ‏{‏فظلتم تفكهون‏}‏ قال‏:‏ تعجبون‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن الحسن رضي الله عنه ‏{‏فظلتم تفكهون‏}‏ قال‏:‏ تندمون‏.‏

وأخرج الفريابي وعبد بن حميد وابن المنذر عن مجاهد رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏{‏إنا لمغرمون‏}‏ قال‏:‏ ملقون للشر ‏{‏بل نحن مرومون‏}‏ قال‏:‏ محدودون، وفي قوله‏:‏ ‏{‏أأنتم أنزلتموه من المزن‏}‏ قال‏:‏ السحاب‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما ‏{‏أأنتم أنزلتموه من المزن‏}‏ قال‏:‏ السحاب‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن الحسن وقتادة رضي الله عنهما مثله‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن أبي جعفر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا شرب الماء قال‏:‏ الحمد لله الذي سقانا عذبا فراتا برحمته ولم يجعله ملحا أجاجا بذنوبنا‏.‏

وأخرج هناد وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن مجاهد رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏{‏نحن جعلناها تذكرة‏}‏ قال‏:‏ هذه لنا تذكرة للنار الكبرى ‏{‏ومتاعا للمقوين‏}‏ قال‏:‏ للمستمتعين الناس أجمعين وفي لفظ للحاضر والبادي‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه من طرق عن ابن عباس رضي الله عنهما ‏{‏نحن جعلناها تذكرة‏}‏ قال‏:‏ تذكرة للنار الكبرى ‏{‏ومتاعا للمقوين‏}‏ قال‏:‏ للمسافرين‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وابن جرير عن قتادة رضي الله عنه ‏{‏نحن جعلناها تذكرة‏}‏ قال‏:‏ تذكرة للنار الكبرى ‏{‏ومتاعا للمقوين‏}‏ قال‏:‏ للمسافرين، كم من قوم قد سافروا ثم أرملوا فأحجبوا نارا فاستدفؤوا بها، وانتفعوا بها‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن الحسن رضي الله عنه ‏{‏ومتاعا للمقوين‏}‏ قال‏:‏ للمسافرين‏.‏

وأخرج الطبراني وابن مردويه وابن عساكر عن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لا تمنعوا عباد الله فضل الله الماء ولا كلأ ولا نارا، فإن الله تعالى جعلها متاعا للمقوين وقوة للمستضعفين، ولفظ ابن عساكر وقواما للمستمتعين‏"‏‏.‏